وزير الري يتابع حادث غرق صندل ببحيرة ناصر ويوجه بإجراءات عاجلة

تابع الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، تطورات حادث غرق أحد الصنادل بمنطقة ميناء السد العالي شرق ببحيرة ناصر، واطلع على تقرير فني بشأن الإجراءات المتخذة لرصد جودة المياه ومتابعة الموقف ميدانيًا.
أوضح التقرير، أن الهيئة العامة للسد العالي وخزان أسوان سحبت عددًا من عينات المياه من موقع الحادث وعلى أعماق مختلفة، وأظهرت النتائج الأولية مطابقة مؤشرات جودة المياه للمعايير المقررة، مع رصد تأثر محدود في نسبة الأكسجين الذائب داخل نطاق موقع الحادث فقط، نتيجة تسرب كمية من السولار من خزان وقود الصندل.
وأكد التقرير، أن بقعة السولار ما زالت محصورة داخل نطاق الميناء، ولم تمتد إلى مناطق أخرى، فيما تتولى الجهات المختصة التعامل معها، بالتنسيق مع وزارة البيئة التي اتخذت الإجراءات القانونية اللازمة.
وجه وزير الري، باستمرار أعمال الرصد والمتابعة الفنية وسحب عينات إضافية خلال الأيام المقبلة، مع تعزيز التنسيق بين الجهات المعنية، ودعوة الأمانة الفنية للمجلس القومي للمياه للانعقاد بشكل طارئ، لضمان متابعة الموقف واتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على جودة مياه بحيرة ناصر.
أكدت وزارة الموارد المائية والري، أن الموقف يخضع لمتابعة مستمرة على مدار الساعة، مشيرة إلى أن المؤشرات الحالية تؤكد أن التأثير محدود ومحصور في موقع الحادث، دون امتداد لأي آثار خارج نطاق الميناء.



