آخر الأخبارثقافة و فنون

ياسر جلال ينتصر لحقوق المبدعين.. إحالة مقترحه بتفعيل “حق الأداء العلني” للحكومة واجتماع نقابي عاجل لبحث التنفيذ

كتبت / إيمان أشرف

this is aad

أصدر الفنان ياسر جلال، عضو مجلس الشيوخ المصري، بياناً رسمياً ثمن فيه موافقة المجلس برئاسة المستشار عصام فريد على اقتراحه البرلماني بتفعيل حق الأداء العلني لفناني الأداء، وإحالته إلى الحكومة للتنفيذ القانوني. وأكد جلال أن هذا القرار يمثل تحولاً تاريخياً لصون حقوق المبدعين وفقاً لقانون حماية الملكية الفكرية، مشيراً إلى أن دعم الفنانين وحماية عائدهم المادي يمثل استثماراً حقيقياً في مستقبل الإبداع، وتعزيزاً لركائز القوة الناعمة المصرية والهوية الوطنية.

وفي تحرك نقابي فوري لصياغة آليات التطبيق، يشارك ياسر جلال غداً في اجتماع تحضيري موسع بمقر نقابة السينمائيين، يضم الدكتور أشرف زكي، والمخرجين مسعد فودة وعمر عبد العزيز، والكاتب أيمن سلامة، والمستشار ماضي توفيق الدقن. ويهدف اللقاء العاجل إلى مناقشة الخطوات التنفيذية وتنظيم نسب الاستفادة المادية من الأعمال الفنية عبر المنصات الرقمية وشاشات العرض، والخروج بخطة عمل موحدة تضمن التنسيق الكامل بين النقابات الفنية والجهات الحكومية المعنية.

وكان مجلس الشيوخ قد أقر المقترح في جلسته المنعقدة بتاريخ 22 يونيو 2026، متضمناً توصيات حاسمة أبرزها إعداد عقود فنية نموذجية متوازنة بين الفنانين وشركات الإنتاج، والاستعانة بخبرات الجهاز المصري للملكية الفكرية لإدارة الحقوق الجماعية للمصنفات. وشملت التوصيات كذلك دراسة انضمام مصر الرسمي إلى معاهدة بكين الدولية الخاصة بالأداء السمعي والبصري، والتابعة للمنظمة العالمية للملكية الفكرية، بهدف مد مظلة الحماية القانونية والدولية لفناني الأداء المصريين في الخارج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى