في حوار خاص.. إيمان الشريف: إيناس ليست شريرة في ورد على فل وياسمين والجمهور جعلني كبش فداء لعشقه “إلهام”

حوار / إيمان أشرف
رسمت الحلقة الأخيرة من مسلسل “ورد على فل وياسمين” ملامح مواجهة غير مقصودة بين صناع العمل وعاطفة الجمهور، وهي المواجهة التي وضعت الفنانة إيمان الشريف في صدارة المشهد الحواري؛ بعدما تحولت شخصية “إيناس” بأدائها اللافت إلى مادة خصبة لنقاشات حادة قادها قطاع واسع من المتابعين الذين تعاطفوا مع “إلهام” ورفضوا ارتباط “طارق” بغيرها.
كشفت الفنانة إيمان الشريف لـ”الحكاية أون لاين” أسرار كواليس هذا العمل المثير للجدل، مفندة اتهامات الشر ومقدمة قراءة واعية لطبيعة الدور الحافلة بالتعقيدات الإنسانية خلف الكاميرا.
• عندما قبلتِ الدور هل توقعتِ هذا التفاعل الجماهيري الكبير مع شخصية “إيناس”؟
قالت الفنانة إيمان الشريف في تصريحاتها الخاصة لـ”الحكاية أون لاين” إنها لم تكن تتوقع ردة الفعل العنيفة من الجمهور تجاه الشخصية مطلقًا، مشيرةً إلى أنها كانت تنتظر نجاح المسلسل ككل لأن النص كُتب بطريقة متميزة، وتحت قيادة مخرج متمكن كالفنان محمد عبد التواب، وبمشاركة نجوم بارزين مثل صبا مبارك وأحمد عبد الوهاب، لكن الهجوم على “إيناس” تحديدًا صدمها؛ فلم تتخيل أن ينقلب المتابعون عليها بهذا الشكل.
أوضحت الفنانة أن الجمهور ارتبط عاطفيًا بشدة بثنائية طارق وإلهام، وعندما وضعت الأقدار شخصية “إيناس” في طريقه، اعتبرها المشاهدون كبش فداء والسبب في إنهاء قصة الحب تلك، رغم أن الشخصية لم ترتكب أي ذنب.

• في رأيكِ هل “إيناس” شخصية شريرة أم أن الأمر أعمق من ذلك؟
برأت إيمان شخصية “إيناس” من تهمة الشر تمامًا، لافتةً إلى أنها لا تقول ذلك لمجرد أنها من جسدت الدور، بل لأنها ترى الشخصية طبيعية وواقعية للغاية؛ إذ أحبت من طرف واحد وعبرت عن مشاعرها برقي واحترام، وهو ما يتناقض تمامًا مع شخصيتها الحقيقية في الواقع.
وأضافت الفنانة إيمان الشريف أن “إيناس” لم تحاول أبدًا التفريق بين طارق وإلهام، بل انسحبت بهدوء تام فور علمها بوجود قصة حب في حياته، وعندما جمعها به القدر مجددًا بعد وفاة إلهام، كان من الطبيعي أن تقبل بالزواج ممن تحب، مشددةً على أن الهجوم نبع من غضب الجمهور لدخول طرف ثالث في الحكاية، فدفعَت “إيناس” الثمن وحدها.
• هل تذكرين موقفًا طريفًا أو لحظة مؤثرة من كواليس التصوير؟
ذكرت إيمان الشريف موقفًا طريفًا تعرضت له أثناء تصوير أحد المشاهد الطبية، حيث كانت قد حفظت مصطلحًا علميًا معقدًا بصعوبة، ليفاجئها الطبيب المشرف على العمل قبل بدء التصوير مباشرةً بضرورة تغيير المصطلح لأنه قديم، واستبداله بمصطلح آخر أشد تعقيدًا وهو “ثرومبو سايتو بينيا”، أي نقص الصفائح الدموية.
قالت الفنانة إن المشهد كان يجمعها بأبطال العمل، وكان من المفترض أن تخبرهما بتدهور حالة المريضة، وأنها لن تعيش سوى أشهر قليلة، مشيرة إلى أنه في كل مرة كانت تحاول فيها نطق هذا المصطلح الطبي الصعب، كان الفنان أحمد عبد الوهاب ينفجر ضاحكًا ويخرج عن طور الشخصية، ليمر المشهد أخيرًا بصعوبة بالغة بعد عدة محاولات.

• من هو الفنان الذي شعرتِ معه بـ كيميا فنية وتتمنين تكرار التجربة معه؟
أشارت إيمان إلى أن التناغم مع الزملاء في لوكيشن التصوير هو رزق كبير من الله، مؤكدة أنها محظوظة بوجود هذه الكيمياء في معظم أعمالها، ومثنية على الفنان أحمد عبد الوهاب، واصفةً إياه بالفنان الذكي والمريح جدًا في التعامل، معربةً عن أمنيتها في تكرار التجربة معه.
عبرت “الشريف” عن محبتها الكبيرة للفنانة حنان مطاوع منذ مشاركتها معها في مسلسل “صوت وصورة”، موجهةً لها التحية ومؤكدةً أن العمل معها يمنحها راحة نفسية شديدة، ولم تنسَ الإشادة بالفنان مصطفى خاطر في مسلسل “البيت بيتي”، والفنان حمادة هلال في مسلسل “المداح”.
• لو أتيحت لكِ الفرصة لتوجيه رسالة إلى “إيناس” كشخصية.. ماذا تقولين لها؟
وجهت الفنانة إيمان الشريف في ختام حديثها لـ “الحكاية أون لاين” رسالة مباشرة إلى شخصية “إيناس”، حيث قالت لها: “كنتِ شجاعة في التعبير عن مشاعرك، وانسحبتِ باحترام عندما شعرتِ أن الوقت ليس وقتكِ، وعندما قادتكِ الأقدار مجددًا، لم تكن خطيئتكِ أنكِ قبلتِ بالحب، فلا تلتفتي للوم، فمن يريد الفهم سيفهم، ومن لم يفهم فذلك ليس ذنبكِ”.



